العلم السوري

دورية أسبوعية تصدر صباح كل أحد ـ الأحد 19-01-2020


نشرنا لأي مقال أو بحث أو بيان لا يعني بالضرورة موافقتنا على ما فيه

الطيران الحربي الروسي يقتل مدنيين في ريف حلب

اللجنة السورية لحقوق الإنسان 18-كانون ثاني-2020

دارة عزة في ريف حلب

أفادت مصادر أهلية في ريف حلب الجنوبي أن طائرات حربية روسية استهدفت منطقة ريف المهندسين الأول بثلاث غارات جوية وقد أسفر ذلك عن مقتل الطبيب عبدو الهلال وهو في منزله وإصابة طفلين وامرأتين بجروح.

وتابعت المصادر قولها بأن المقاتلات الروسية شنت قجر اليوم السبت 18/1/2020 غارات على منطقة دارة عزة بريف حلب متسببة بمقتل أسرة كاملة من أب وأم وطفلين.

=============================

تقرير خاص عن مجزرة مدينة إدلب يوم 11/1/2020

اللجنة السورية لحقوق الإنسان 16-كانون ثاني-2020

في تمام الساعة 12:15 من ظهر يوم السبت الموافق 11 كانون الثاني / يناير 2020، قصف طيران حربي من نوع سوخوي 24 تابع للنظام السوري صاروخين على منطقة دوار الملعب البلدي (دوار الشهداء سابقاً)، الواقع غرب مدينة إدلب، مما أدى إلى وقوع مجزرة راح ضحيتها 8 أشخاص وإصابة 39 شخصاً، بينهم 10 أطفال و9 سيدات، ومعظمهم حالات خطرة.

تضم المنطقة أبنية سكنية وحديقة عامة؛ حيث سقط أحد الصاروخين على أطراف الحديقة، وسقط الآخر بالقرب منه وسط الأبنية السكنية.

خلال حوالي ساعة، تم إسعاف الجرحى من قبل فريق الدفاع المدني في إدلب الذي وصل إلى مكان وقوع المجزرة خلال دقائق قليلة من ارتكابها، كما شارك في عمليات الإنقاذ بعض الفرق المتطوعة والأهالي القاطنين في المنطقة. وخلال عدة ساعات تم انتشال جميع جثث الضحايا وإخلاء المنطقة تحسباً لأي قصف لاحق لأن الطيران كان لا يزال يحلق فوق المنطقة بشكل مكثف.

أسماء الضحايا

1. عناية محمود عنطوز (نازحة من القلمون بريف دمشق) توفيت جراء نزيف داخلي في الصدر بعد سقوطها من على درج منزلها أثناء الغارة.

2. منصور ناصيف الفرج (من بلدة بفطامون في ريف إدلب)، طالب في جامعة إدلب.

3. عمر عبد الرزاق خربوط.

4. ماهر الحسن (نازح من تلمنس في ريف إدلب)

5. محمد عدنان ارحيم.

6. عمر خطيب (نازح من تلمنس في ريف إدلب).

7. طفل من آل سرجاوي (نازح من معرة النعمان في ريف إدلب).

8. سيدة من آل سرجاوي (نازحة من معرة النعمان في ريف إدلب).

 

شهادة الناشط الإعلامي حمزة التيناوي

كنت في المنزل يوم 11 كانون الثاني 2020، وسمعت صوت قصف عالٍ جداً، وكان ذلك بعد الساعة 12 ظهراً بقليل. أخذت حقيبة الكاميرا الخاصة بي ونزلت إلى الشارع، وعلمت أن القصف في حي الضبيط السكني الواقع في غرب المدينة، وهو ما عنى بالنسبة لي وقوع مجزرة، لأن الحي من المناطق المكتظة بالسكان.

لا يمكنني أن أصف المنظر الذي رأيته؛ فقد كان هناك بناء مدمر بالكامل، حيث استهدفت طائرة حربية تابعة للنظام السوري صاروخين أمام وخلف ذلك البناء؛ مما دمره تماماً، كما تدمرت الأبنية المحيطة أيضاً.

وكان البناء المدمر يقع تحت ركامه عدد من جثث الضحايا، كما أن عدد آخر ملقى على الطريق، وكذلك الجرحى أيضاً.

كان الركام في المنطقة كبيراً وهائلاً، كما كانت هناك الكثير من السيارات والدراجات النارية المتضررة بشكل كبير.

استمرت عملية الإنقاذ والإسعاف مدة 3 ساعات، قام خلالها فريق الدفاع المدني في إدلب ومنظمة بنفسج العاملة في إدلب على سحب جثث الضحايا من الشوارع ومن تحت الأنقاض وإسعاف الجرحى، كما قاموا بفتح الطرق أمام المدنيين.

راح ضحية هذه المجزرة الدامية التي تسبب النظام فيها 8 أشخاص بينهم طفل، وحوالي 40 جريح

==============================

مجزرة  رهيبة في ريف دير الزور

اللجنة السورية لحقوق الإنسان 14-كانون ثاني-2020

عثر صباح اليوم الثلاثاء 14/1/2020 ، على جثث ثمانية مدنيين من رعاة الأغنام  قتلوا رمياً بالرصاص في بادية ريف ديرالزور الغربي الواقعة تحت سيطرة النظام السوري.

وقالت مصادر محلية من قرية عياش إن ميليشيات تتبع لجيش النظام قامت برمي رعاة الأغنام  بالرصاص ، وسرقة أغنامهم، وممتلكاتهم الخاصة، وتخريب خيامهم، االقريبة من مركز اللواء 137  في بادية عياش غربي مركز مدينة ديرالزور.

وتناقل أهالي المنطقة أسماء الضحايا وهم:

1- هاشم المحمد الحاج (أبو أحمد)

2- رشيد المحمد الحاج (أبو محمد )

3- محمد الخضر السلوم (أبو راكان)

4- عيد الخضر السلوم

5- موسى الدرك

6- فراس الدرك (ابن موسى)

7- ابن عيد الخضر السلوم

8- خلف موسى الدرك.

ومن المؤكد حسب  أهالي المنطقة أن الميليشيات الإيرانية ومليشيات النظام هي التي قامت بتنفيذ جريمة القتل والسرقة، لأن المنطقة  تقع تحت نفوذهم وسيطرتهم المطلقة.

اللجنة السورية لحقوق الإنسان تدين بشدة هذه المجزرة المنكرة ضد مدنيين وتحمل النظام السوري والميليشيات الداعمة له سورية وإيرانية المسؤولية المباشرة عن هذه المجزرة التي تكررت للمرة الثالثة خلال أسبوعين في المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام السوري. فقد قتل ستة مدنيين رمياً بالرصاص في بادية مخلف في ريف حلب الجنوبي وقبلها بأيام قليلة، قتل 22 شخصاً «ذبحاً بالسكاكين» في بادية معدان بريف الرقة.

==============================

إصابات في صفوف الدفاع المدني أثناء انقاذ الضحايا

اللجنة السورية لحقوق الإنسان 13-كانون ثاني-2020

 

أصيب  مساء الأحد 12/1/2020 متطوعان من الدفاع المدني أثناء ذهابهما للعمل، وهما من مركز أخترين بريف إدلب وهما محمود جنيد وأغيد الطحان.

كما أصيب  يوم السبت 11/1/2020 مصطفى جبارة المتطوع في الدفاع المدني أثناء تفقده مواقع قصف الطيراني الحربي التابع للنظام على مدينة إدلب.

==============================

مصرع 4 نساء في غارة للنظام على بنش بريف إدلب

اللجنة السورية لحقوق الإنسان 12-كانون ثاني-2020

مدينة بنش في ريف إدلب

تورد اللجنة السورية لحقوق الإنسان أسماء 4 نساء قتلن في مدينة بنش بريف إدلب بعد إستهداف المدينة من قبل طائرة حربية تابعة لقوات النظام السوري بتاريخ 11/1/2020 :

1-مرام خالد الشيخ

2-مها خالد الشيخ

3-شهد خالد الشيخ

4-روضة طه اليوسف

==============================

 


سورية الحرة ـ صوت (المدنيون الأحرار) ـ

thefreesyriasite@gmail.com

ـ